القائمة الرئيسية

الصفحات

إكراهات المفاوضة الجماعية وآفاقها

المفاوضة الجماعية وآفاقها
 

إكراهات المفاوضة الجماعية وآفاقها


تعد المفاوضة الجماعية وسيلة وليست هدف، فالمفاوضة الجماعية تجري بين أطراف العلاقة الشغلية بهدف الوصول إلى إبرام اتفاقية شغل جماعية تنظم شروط وظروف العمل بما يحقق صالح الأطراف، إلا أن هذا الهدف وأيا كانت رغبة الأطراف في حسم منازعات العمل والعمل على تجنبها، فإن ذلك لا يحول دون إمكانية عدم توصل الأطراف إلى ما يريدون، وذلك راجع بالأساس إلى مجموعة من الإكراهات والأسباب التي تعترض أطراف المفاوضة الجماعية.



وحتى تتبوأ الاتفاقية الجماعية مكانتها بما يسمح لها بالاضطلاع بدورها كقانون الشغل الاتفاقي يتعين توافر مجموعة من العناصر التي من شأنها توفير الفعالية لهذه الوسيلة.



وانطلاقا مما سبق سأعمل على دراسة هذا المطلب بتقسيمه إلى مطلبين أتناول في (الأول) إكراهات المفاوضة الجماعية، على أن أخصص (الثاني) لآفاق المفاوضة الجماعية.



المطلب الأول : إكراهات المفاوضة الجماعية


إن تراجع المفاوضة الجماعية وما ينتج عنها من اتفاقيات جماعية للشغل لا يعود إليها كوسيلة في حد ذاتها لحكم وتنظيم علاقات العمل، وإنما يعود إلى إكراهات وأسباب خارجية بعضها يرتبط بعنصري العلاقة الشغلية (الفقرة الاولى) والبعض الآخر يعود إلى المشرع والسلطة على القطاع (الفقرة الثانية).



الفقرة الاولى : الإكراهات العائدة إلى إطراف العلاقة الشغلية


تتمثل هذه الأطراف في المشغلين من جهة والأجراء من خلال منظماتهم من جهة ثانية.



أولا : الإكراهات والأسباب العائدة إلى المشغلين ومنظماتهم


إذا كانت المفاوضات الجماعية تعتبر في كثير من الدول المتقدمة وسيلة ديموقراطية لتنظيم العلاقة بين عنصري الإنتاج العمل ورأس المال، فإن الملاحظ في المغرب هو الغياب شبه الكلي لهذه المفاوضات الجماعية.


ذلك أن أصحاب الأعمال كثيرا ما يحجمون عن الدخول في أية مفاوضات جماعية مع النقابات الممثلة للعمال، لأن من شأن هذه المفاوضات الجماعية أن تتمخض نتائجها في إطار اتفاقية جماعية وهو ما يخشاه أصحاب الأعمال إذ لا يرون في الاتفاقية الجماعية الأداة التي تحقق أو تساعد على تحقيق السلم الاجتماعي والتطور الاقتصادي داخل المؤسسة أو القطاع الاقتصادي المعني بالاتفاقية، بقدر ما يرون أن صاحب العمل يفقد بموجب هذه الاتفاقية ميزة كان يتمتع بها وهي ميزة صاحب الأمر المطلق ذاخل المؤسسة والشأن، وذلك لما يتمتع به من سلطة تنظيمية داخل المؤسسة.



فأصحاب الأعمال غالبا ما يرون في الاتفاقية الجماعية أنها تهدف إلى نقل علاقات العمل من النطاق الفردي حيث وضعها المشرع إلى النطاق الجماعي لأجل إضفاء نوع من القوة على التنظيم العمالي يمكنهم من الوقوف في مواجهة صاحب العمل، ومفاوضته على قدم المساواة وبالتالي إحلال التنظيم الاتفاقي محل إرادة صاحب العمل المنفردة في تنظيم علاقات العمل ولذلك غالبا ما يحجم المشغلون أو منظماتهم عن الدخول في مفاوضات جماعية مع النقابات الممثلة للأجراء من أجل إبرام الاتفاقية الجماعية إذ يرون أن المقتضيات القانونية الخاصة بتنظيم علاقات العمل وما تتضمنه من حقوق للطبقة العاملة كافية في نظرهم لتحقيق مصالح الطرفين.



ويذهب جانب من المشغلين الذين يعارضون التزام بمقتضى الاتفاقية الجماعية إلى القول بأن الغايات الأساسية التي تهدف إليها الاتفاقية الجماعية هي توحید شروط العمل على مستوى قطاع اقتصادي معين يتوصل فعلا إلى هذه الغاية وهذا في نظرهم يشكل خطرا كبيرا على بعض المؤسسات الصغيرة المنتمية إلى القطاع الاقتصادي المعني بالاتفاقية الجماعية من حيث قدراتها وإمكانياتها المالية والاقتصادية على تحمل شروط العمل، التي



يمكن أن تتحملها غيرها من المؤسسات المنتمية إلى ذات القطاع المهني بالاتفاقية، الشيء الذي قد يؤثر عليها في مجال المنافسة.



إضافة إلى ذلك يذهب بعض المشغلين إلى القول إلى أن إبرام اتفاقية الشغل الجماعية يمكن أن تحقق السلم الاجتماعي داخل المؤسسة إذا استمرت الظروف التي أبرمت في إطارها هذه الاتفاقية في صالح الأجراء أما إذا تغيرت هذه الظروف في غير صالح الأجراء، فإن الاجراء ممثلين في نقابتهم سيضربون عرض الحائط هذه الالتزامات وسيعملون على تغيير بنودها أو إلغائها ولو عن طريق الإضراب.


في المقابل إذا أدت بنود هذه الاتفاقية إلى المساس بعائد المؤسسة فإن الأجراء يظلون مصرين على تنفذه أكثر من ذلك نجد أن الطبقة العاملة في غالب الأحيان تصر على تنفيذ الاتفاقيات المتضمنة لبنود تضمن حقوق ومزايا مكتسبة ويتشبثون بعدم النزول عنها.



وانطلاقا من هذه الأسباب وغيرها التي توضح انعدام الثقة بين الأطراف ورغبة المشغلين في الانفراد بالسلطة التنظيمية الممنوحة لهم داخل المؤسسة، فإنهم يحجمون عن التقيد بالاتفاقيات الجماعية، ويفضلون أن تكون أية زيادة في الحقوق أو المزايا شفاهية بعيدة عن التزام الكتابي، مما أدى إلى تراجع الاتفاقية الجماعية في مجال العلاقات الشغلية.



ثانيا : الإكراهات والأسباب العائدة إلى النقابات المهنية



 إذا كان موقف المشغلين ومنظماتهم المهنية قد ساهم في تدهور المفاوضة الجماعية وما ينتج عنها من اتفاقية جماعية وتراجعها عن القيام بدورها كأداة فعالة ومرنة في تنظيم علاقات الشغل، فإن جانب الاجراء من خلال نقابتهم كرس أيضا هذا التراجع من خلال الكثير من مواقفه وذلك من خلال التحفظات التي تثيرها هذه النقابات بخصوص الاتفاقية الجماعية، إذ يرون أن هذه الاتفاقيات تضيق من الحق في الإضراب، باعتباره الأداة الفعالة التي ترى فيها النقابات العمالية خير وسيلة لتحقيق المطالب والدفاع عن الحقوق.



إذ أن الاتفاقية الجماعية قد تخضع ممارسة هذا الحق إلى بعض الشروط أو القيود ، بل أكثر من ذلك فلالتزام بالاتفاقية الجماعية قد يؤدي إلى تعليق اللجوء إلى الإضراب خلال مدة سريانها، هذا التعليق في ممارسة حق الإضراب خلال مدة سريان الاتفاقية عادة ما ترفضه النقابات العمالية وبالتالي الإحجام عن إبرام الاتفاقيات الجماعية.



إضافة إلى ما سبق فإن الدخول في مفاوضات جماعية أصحاب الأعمال وإبرام اتفاقيات شغل جماعية من شأنه كما ترى بعض النقابات أن يعيق العمل النقابي ويصيبه بالجمود والركود إذ أن العامل بمجرد ما يحصل على مبتغاه فإنه يبتعد عن العمل النقابي الأمر الذي يدفع الكثير من النقابات إلى عدم التوقيع على الاتفاقية الجماعية، ولذلك تنظر بعض النقابات العمالية إلى الاتفاقية الجماعية على كونها من أسباب تعثر النشاط النقابي هذا الأمر يدفع النقابات إلى عدم إيلائها المكانة التي يتعين أن تبوأها ضمن أنشطتها.



ولئن كان من شروط الضغط على المشغل من أجل دفعه لإبرام اتفاقية شغل جماعية توفر حقوق وامتيازات لصالح الأجراء هي وجود نقابات قوية تمثل الطبقة العاملة وهو أمر لا تتصف به كل الهيئات النقابية إذ أن التنظيم النقابي القوي يعطي السلطة التي لها إمكانية احترام الأعضاء للاتفاقية الجماعية، إضافة إلى أن وجود النقابة أو النقابات كمفاوض قوي يستطيع إرغام المشغل على الجلوس على طاولة الحوار لأن هذا الأخير هو الطرف الذي يرفض التفاوض في غالب الأحيان.


بل إن الأزمة تزداد عمقا نتيجة الأهداف والاتجاهات الأساسية للنقابات وهو ما نتج عنه عدم الانسجام وما يستتبع ذلك من علاقات متعثرة تزيد هوتها عند الكلام عن النقابات الأكثر تمثيلا.



الفقرة الثانية : الإكراهات العائدة إلى المشرع والسلطة الوصية على القطاع



إذا كان أطراف العلاقة الشغلية قد ساهموا في التراجع الذي تعرفه المفاوضات الجماعية وبالتبعية الاتفاقيات الناتجة عنها، فإن السلطة الحكومة لها دور في هذا التراجع وذلك لعدم  اتخاذها لبعض المبادرات التي بواسطتها تقرب بين أطراف العلاقة الشغلية لتنظيم علاقتهم بمقتضى اتفاقيات جماعية، رغم أن المقتضيات القانونية لا تلزم الوزارة باتخاذ المبادرة في هذا الشأن، ولكن في الوقت نفسه فمدونة الشغل  لم تمنعها من ذلك من أجل الوصول إلى شروط احسن في تنظيم علاقات الشغل من تلك المنصوص عليها قانونا.



كما أن السلطة الوصية على القطاع لم تستعمل السلطة المخولة لها في تمديد الاتفاقيات الجماعية سواء بمبادرة من وزير التشغيل  أو بناء على طلب من ذوي المصلحة متى توافرت شروط هذا التمديد إلى مؤسسات أو قطاعات غير تلك التي أبرمت الاتفاقية، خاصة وأن هذا المقتضى يمكن أن يولد شعورا بعدم التساوي بالنسبة للأجراء الذين لا تربطهم بمشغلهم أية اتفاقية جماعية.



إضافة إلى ما سبق هناك من يرى أن التدخل المستمر للمشرع وبطريقة تفصيلية في تنظيم كل ما يتعلق بعلاقات الشغل، أدى إلى التضييق من مجال تنظيم هذه العلاقات بواسطة الاتفاقيات الجماعية وجعل أصحاب الأعمال يعتمدون في علاقاتهم مع العمال على المقتضيات التشريعية بدل المقتضيات الاتفاقية الجماعية الشيء الذي ساهم بشكل كبير في تراجعها وتقلص دورها في تنظيم علاقات الشغل.



ولذلك يرى عبد اللطيف خالفي  انه كان حريا بالمشرع أن ينظم علاقات الشغل في شكل قواعد ومبادئ أساسية ويترك للأطراف أنفسهم تكملة عمله من خلال ما يبرمونه من اتفاقيات جماعية تكفل حسن تنفيذ المبادئ والقواعد الأساسية 



المنصوص عليها قانونا بمرونة تعتبر ضرورية في مجال علاقات الشغل خاصة أن هذه الأخيرة دائمة الحركة والتطور تبعا لتطور الحياة الاقتصادية التي تتغير باستمرار وهو تغير لا تستطيع مجاراته إلا الاتفاقية الجماعية التي تبرم لمدة قصيرة وتخضع للتجديد كلما تغيرت الظروف الاقتصادية والاجتماعية أبرمت في ظلها، الشيء الذي يجعلها أداة مرنة وفعالة في حكم وتنظيم العلاقات الشغلية.



وعلى إعتبار أن كثير من القطاعات ظلت غير منظمة بمقتضى اتفاقيات جماعية، الشيء الذي سيفتح المجال للمشغلين لتنظيم الشغل في هذه القطاعات بسلطة مطلقة وبما يتوافق ومصالحهم مما سيؤدي إلى الإضرار بحقوق الأجراء، وخلق وضعية عدم التوازن في العلاقة الشغلية.



المطلب الثاني : آفاق المفاوضة الجماعية



إن دراسة واقع الاتفاقية الجماعية يبين أن هذه الأخيرة لا تقوم بالدور المنوط بها كأداة لتنظيم علاقات الشغل، أو كمصدر من مصادر قانون الشغل، غير أن هذا القصور في دورها لا يعود إليها كوسيلة لتنظيم علاقات الشغل وإنما إلى أسباب خارجة عنها، ولذلك وحتى تحتل المفاوضة الجماعية والاتفاقيات الناتجة عنها المكانة الطبيعية التي تسمح لها بالاضطلاع بدورها، فإنه لابد من توافر مجموعة من العناصر التي من شأنها أن تعيد لهذه الوسيلة فعاليتها في تنظيم العلاقة الشغلية.



وعليه سنتناول هذا المطلب من خلال الحديث عن (التنظيم النقابي القوي) الفقرة الأولى في حين سنخصص الفقرة الثانية (مستوى مسؤولية أشخاص المفاوضة الجماعية) وأخيرا سنتحدث في الفقرة الثالة عن (دور السلطة الحكومية في تشجيع المفاوضة الجماعية).




الفقرة الاولى : التنظيم النقابي القوي



من العناصر الذي يجمع الفقه  على ضرورة توفرها لانتشار نظام الاتفاقيات الجماعية وقيامها بدورها في تنظيم علاقات الشغل، وجود تنظيمات نقابية تضم أغلبية إن لم يكن كل أجراء المهنة المعنية بالاتفاقية الجماعية تتمتع بالسلطة الكافية للحصول من أعضائها على احترامهم لكامل مقتضياتها وتتحمل المسؤولية الكاملة في حالة عدم تنفيذ الالتزامات المتولدة عنها، الشيء الذي يجعلها تحظى بثقة المشغلين أو منظماتهم وحملهم على الدخول في مفاوضات دورية.



والواقع أن النقابة القوية تبقى الدعامة الأساسية في تحريك عجلة الاتفاقيات الجماعية
فإذا كانت التنظيمات النقابية الممثلة للأجراء ضعيفة ومفككة، فإن ممثلي أرباب العمل لن يلتفتوا إليها والتفاوض معها مفضلين كل أجير على حدة، بل إن المفاوضة الجماعية مرتبطة بالحرية النقابية  بل هي تجسيد لها فإذا كانت الحرية النقابية محترمة ومحمية ومعترف بها، فذلك يفسح المجال أمام النقابات من أجل الممارسة المطلبية.



وهذا الترابط أدى إلى إقرار الاتفاقية رقم 98 المتعلقة بحق التنظيم والمفاوضة الجماعية من طرف المشرع المغربي في مدونة الشغل والعمل على خلق الانسجام مع أحكام هذه الاتفاقية الدولية.



الفقرة الثانية : مستوى مسؤولية أشخاص المفاوضة الجماعية



من العوامل التي تعمل كذلك على عدم نجاح المفاوضة الجماعية هو مستوى مسؤولية الأطراف المفاوضين، ذلك أن هناك ارتباطا وثيقا بين مستوى مسؤولية المفاوض وبين نجاح المفاوضة الجماعية، فكلما كان مستوى مسؤوليته مرتفعا بحيث يكون مؤهلا لاتخاذ المبادرات والتعهد كلما كانت فرص المفاوضة الجماعية في النجاح أكثر والعكس صحيح، وهذا القول يصدق على المشغل أو المنظمة المهنية التي تمثله، كما يصدق على النقابات المهنية العمالية ، التي تعمل بدورها على عدم الدخول في المفاوضات الجماعية ذات مستوى عال إما كنهج أو كخطة تفاوضية أو لعدم قدرتها على الدخول في هذا النوع من المفاوضات.



ولذلك ولنجاح هذه المفاوضات الجماعية وما يمكن أن يتولد عنها من اتفاقية جماعية، لابد وأن يكون العنصر الممثل لطرفي الإنتاج فيها على مستوى من المسؤولية التي تسمح له بتقييم الصعوبات التي قد تعترض الطرف الآخر واتخاذ الموقف الملائم بشأنها، وأن تكون صلاحيته تسمح له بالتنازل عن بعض الطلبات الأصلية أو التعديل فيها على ضوء ما تكشف عنه المفاوضات وتبادل وجهات النظر ولا يمكن أن يتم ذلك إلا في إطار الوعي والشعور بالمصلحة لدى طرفي أو أطراف علاقة الإنتاج.




الفقرة الثالثة : دور السلطة الحكومية في تشجيع المفاوضة الجماعية



من أهم المحاور التي تضمنها الاتفاق الجماعي الموقع من طرف الحكومة ونقابات العمال وأرباب العمل في الرباط بتاريخ 1 ماي 2003 المحور الرابع المتعلق بنزاعات الشغل الجماعية، حيث التزم الأطراف بالعمل على تشجيع إبرام الاتفاقيات الجماعية للشغل عبر القيام بحملات تحسيسية وإعلامية وتفعيل الآليات المكلفة بتسوية نزاعات الشغل الجماعية، بالإضافة إلى ممارسة الحوار الاجتماعي داخل مؤسسات من خلال وضع هياكل وطنية ومحلية لإرساء ثقافة الحوار الاجتماعي.



فالمفاوضة الجماعية هي تجسيد للحوار الاجتماعي الذي يجب أن يشكل رابطة تواصل بين الدولة والمجتمع المغربي، حوار اجتماعي بين جميع الفرقاء الاجتماعيين، كما أن المفاوضة الجماعية كما يراها الأستاذ عبد العزيز العتيقي تجمد لتحمل الدولة لمسؤوليتها الاجتماعية، باعتبارها رب عمل مهم أو باعتبارها مالكة لسلطة القرار الاقتصادي وهو ما يعني أن عليها أن تتدخل بتشجيع الحوار الاجتماعي.



كما أنه من الأدوات التي قد تساعد على حل المشاكل المرتبطة بالمفاوضات الجماعية ضرورة تدخل المشرع المغربي من أجل جعل مجلس المفاوضة الجماعية كقوة اقتراحية وفاعلة من أجل الوصول إلى اتفاق مشترك لمواكبة التطورات الاجتماعية سواء على مستوى المقاولة أو القطاع، كما أن فرض عقوبات زجرية على كل طرف أخل بالتزامه في إجراء المفاوضة الجماعية بشكل دوري يمكن أن يعمل على تنمية روح المسؤولية لدى الأطراف.


 فى النهاية آخر نقطة أنت من ستضيفها فى التعليقات، شاركنا رأيك.

تعليقات

التنقل السريع